أرشيف المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 20 سبتمبر 2017

فعل الأمر

فعل الأمر:

هو الفعلُ الّذي يدلُّ على طلبِ حدوثِ العملِ في المستقبلِ على وجهِ الاستعلاءِ ، وهو مبنيٌّ دائما:

1- يُبنى على السّكونِ :

أ- إذا لم يتصلْ به شيءٌ ، مثلُ: اسمعْ ، (اسمعْ) : فعلُ أمرٍ مبنيٌّ على السّكونِ الظّاهرةِ على آخرِه.

ب- أو إذا اتّصلَتْ به نونُ النّسوةِ ، مثل : اسمعْن ، (اسمعْنَ) : فعلُ أمرٍ مبنيٌّ على السّكونِ الظّاهرةِ لاتصالِه بنونِ النّسوةِ ، والنّونُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على الفتحِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ.

2- يُبنى على الفتحِ :

- إذا اتّصلَت به إحدى نوني التّوكيدِ الخفيفةُ أو الثقيلةُ ، مثل : اسمعَنْ - اسمعَنَّ ، (اسمعَنْ) : فعلُ أمرٍ مبنيٌّ على الفتحِ لاتصاله بنونِ التّوكيدِ الخفيفةِ ، والنّونُ حرفٌ لا محلَّ له من الإعرابِ. (اسمعَنَّ) : فعلُ أمرٍ مبنيٌّ على الفتحِ لاتصاله بنونِ التّوكيدِ الثقيلةِ ، والنّونُ حرفٌ لا محلَّ له من الإعرابِ.

3- يُبنى على حذفِ حرفِ العلّةِ :

- إذا كانَ معتلَّ الآخرِ ، مثل : اسعَ - ادنُ - امضِ ، (اسعَ - ادنُ - امضِ) : كلٌّ منها فعلُ أمرٍ مبنيٌّ على حذفِ حرفِ العلّةِ من آخره.

4- يُبنى على حذفِ النّونِ :

- إذا كانَ مضارعُه من الأفعالِ الخمسةِ ، أي إذا اتّصلَتْ به ألفُ الاثنين أو واوُ الجماعةِ أو ياءُ المؤنّثةِ المخاطبةِ ، مثل : اكتبا - اكتبوا - اكتبي ، (اكتبا) : فعلُ أمـرٍ مبنيٌّ على حذفِ النّونِ لاتصاله بألفِ الاثنين ، والألفُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ. (اكتبوا) : فعلُ أمرٍ مبنيٌّ على حذفِ النّونِ لاتصاله بواوِ الجماعةِ ، والواوُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ. (اكتبي) : فعلُ أمرٍ مبنيٌّ على حذفِ النّونِ لاتصاله بياءِ المؤنثةِ المخاطبةِ ، والياءُ ضميرٌ متّصلٌ مبنيٌّ على السّكونِ في محلِّ رفعٍ فاعلٌ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق